top of page
سياق

متابعات العدد العشرين


من أروقة النقد:



⁧‫برنامج ناقد في جدة

ستُقام النسخة الثالثة من البرنامج التدريبي المكثف (ناقد) في مدينة جدة ابتداءً من ٦ أكتوبر حتى ٦ نوفمبر ٢٠٢٤، وذلك بمعدل عشر ساعات أسبوعيًا لخمسة أسابيع. ويركز هذا البرنامج على عرض وتقديم النقد الأدبي ومهاراته للمهتمين من المتخصصين وغير المتخصصين، كما يسعى إلى نشر ثقافة النقد والتحليل الفني للنصوص والأعمال الأدبية والفنية.

وقُدّم اللقاء الأول التعريفي بالبرنامج في يوم الجمعة ٣٠ أغسطس بمشاركة د. رانية العرضاوي وأ. عبدالعزيز طياش وإدارة أ. سميرة العصيمي. 


جائزة ابن عربي الدولية للأدب العربي لعام 2024 

فاز ديوان (من أين يأتي هذا الموت كله؟) للشاعر السعودي حاتم الشهري بجائزة ابن عربي الدولية للأدب العربي لعام ٢٠٢٤ من إسبانيا. والشهري هو شاعر وإعلامي ومؤلف لـ14 كتابًا أدبيًا تُرجم بعضها للغات أجنبية. وستُسلّم الجائزة في أكتوبر القادم. 


⁧‫روائع الأوركسترا السعودية‬⁩ في لندن

تُقام الحفلة الرابعة لروائع الأوركسترا السعودية‬⁩ للأوركسترا والكورال الوطني السعودي برعاية وزير الثقافة سمو الأمير بدر بن عبدالله آل سعود في لندن في ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤. وتُعنى المجموعة بتقديم هوية الفن السعودي. وقُدمت الحفلات الثلاث الأولى في باريس ونيويورك ومكسيكوستي. 



ورشة ترجمة الكتاب الأول

بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة وإدارة (أدب) المؤسسة الثقافية الإعلامية، بدأت ورشة ترجمة الكتاب الأول بتقديم الدكتور عبدالرحمن البلادي؛ لتمكين الراغبين في ترجمة كتابهم الأول وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لمدة 4 أيام، في مدينة الرياض، من ٤ حتى ٧ سبتمبر ٢٠٢٤. 



من المطبعة:


الموسيقى والدماغ: هوس الإنسان بوصفه علمًا

دانيال ج. ليفيتين‎

صفحة سابعة للنشر والتوزيع، ٢٠٢٣

٤٠٢ صفحة

يبدأ الكتاب بتقديم دراسة عن تاريخ الموسيقى عالميًّا وكيفَ أصبحت مرتبطة بانفعالات الإنسان وشديدة التأثير في العديد من البشر. ثم يركز على تعريف ومناقشة ماهية الموسيقى ومصدرها وسبب تأثيرها في السامعين لها سواء برقصهم أو تمايلهم وتفاعلهم بطريقة تختلف عن تأثرهم بمؤثرات صوتية أخرى، مثل: ضجيج السيارات وأصوات الطبيعة. ويؤكد بأن صنع الموسيقى يشبه كثيرًا عمل العلماء في المختبرات في العديد من المراحل ابتداءً من مرحلة العصف الذهني حتى مرحلة التنقيح وبقاء النتائج قابلة للتأويل والنقد والتعديل. 


موسيقات وفنون وثقافات

هالة نهرا

دار الفارابي، ٢٠٢٢

١٤٢ صفحة


بعد نجاح كتابها الأول عن الموسيقى وهو "إضاءات فنية وموسيقية" في عام 2016، تنشر الكاتبة والناقدة هالة نهرا هذا الكتاب فتتناول الأشكال الموسيقية المميزة مثل: الجاز، ثم تركز على المقامات العربية والموسيقى العربية ومقارنتها بالموسيقى البيزنطية والسريانية وتأثرها بالثقافة الإسلامية. فتتناول التاريخ الموسيقي للعديد من المطربين العرب الذين ارتبطت أسماؤهم بالذاكرة الشعبية العربية مثل: ليلى مراد، ونور الهدى وصباح فخري وفيروز. ثم تنقل حواراتها مع العديد من الفنانين في زمن كورونا من ناحية طريقة الفن في الاستمرار رغم الظروف الصعبة وقدرة الموسيقى على الانتصار وتعزيز إرادة الحياة للعديد من الشعوب وبالذات في لبنان.


موسيقى التمرد

هشام العايدي

دار مدارك، 2019

484 صفحة


حاز هذا الكتاب على جائزة الكتاب الأمريكي لعام 2015، وعلق مؤلفه المؤرخ والموسيقي والصحفي واللاهوتي بأن: "الموسيقى هي عدسة قوية يمكن من خلالها رؤية الهويات والحركات الناشئة في المجتمعات الإسلامية، لطالما استخدم الشباب الموسيقى للاحتجاج، وللإعلان عن الهوية، وبناء المجتمع ولتأويل العالم، لكن الحركة السلفية المهيمنة -بمعارضتها للموسيقى- جعلت للنقاشات حول الموسيقى وجوازها وغايتها أهمية قصوى في ثقافة الشباب المسلم المعاصرة". يتكلم الكتاب عن الهيب هوب وثقافة الشباب المسلمين الجديدة، ويناقش دور الموسيقى في تغيير عادات الشعوب.


الموسيقى والميتافيزيقا‎

علي الشوك

دار المدى، ٢٠١٨

١٢٨ صفحة


يطرح الكتاب سردًا ذاتيًا عن علاقة المؤلف بالموسيقى والميتافيزيقا، وكيف يمكن أن تنقل الموسيقى محبيها لعالم بديل. ويقدم دراسة عن الآلات، مثل: العود والبيانو والكمان والمقامات الموسيقية وصناعها منذ قرون عديدة، ويربطها بنواحي تاريخية واجتماعية، كما ويتطرق إلى التأليف الموسيقي وعلاقته بالانفعالات الداخلية والظروف الخارجية بطريقة تمكنه من شرح التاريخ. ولذلك فقد ناقش العديد من الأشكال الموسيقية، مثل: السوناتا والكونشرتو والسيمفونية. واختار المؤلف بأن يجعل كتابه مقسمًا إلى أربعة عشر فصلًا دون عناوين؛ لأنها كلها تعالج موضوع واحد عرفه بالمقدمة بأنه "الاستعذاب الفطري للموسيقى لدى كل إنسان"، ويعني به ميل الطبيعة الإنسانية إلى سماع الموسيقى والتأثر بها.



Music, Words, and Nationalism: National Anthems and Songs in the Modern Era

الموسيقى والكلمات والقومية: الأناشيد والأغاني الوطنية في العصر الحديث 

Javier Moreno-Luzón, María Nagore-Ferrer

Palgrave Macmillan 2023

373 pages


كأحد الكتب المهمة في مشروع دراسات بالجريف في الموسيقى والأدب، يتناول المؤلف مفهوم القومية منذ عام 1780 وحتى عام 2020 من خلال الأناشيد والأغاني الوطنية كعناصر رمزية وتمثيلية للهوية الوطنية للأفراد أو الشعوب أو الجماعات. ويؤكد بأن كلمات وموسيقى هذه الأعمال تكشف الكثير عن السمات المميزة للأمة وتاريخها السياسي والثقافي و إدراكها لذاتها. ويتبع الكتاب منهجًا متعدد التخصصات ليوفر فهمًا أفضل لدور الأناشيد والأغاني الوطنية في التعبير عن الهويات الوطنية والأهداف القومية، فيقدم دراسة عميقة ومناقشة مُثرية للعلاقة بين الترانيم والسياقات السياسية ومحتواها الرمزي (الأدبي والموسيقي) ودور ترانيم محددة في بناء المشاعر الوطنية.


Poetic Song Verse: Blues-Based Popular Music and Poetry

أبيات الأغنية الشعرية: الشعر والموسيقى الشعبية المتأثرة بموسيقى البلوز

University Press of Mississippi, 2021

242 pages


يطرح الكتاب وينقد العلاقة بين الموسيقى الشعبية والشعر المتأثرين بموسيقى البلوز في القرنين العشرين والحادي والعشرين. ويركز على موسيقى الستينيات عندما حوّل عدد كبير من الفنانين أنماط الموسيقى الشعبية من مجرد الترفيه إلى فن ممتع ومهم. فيقدم مؤلفا الكتاب الموسيقار مايك ماتيسون والمؤرخ الأدبي إرنست سواريز مجموعة واسعة من الكتابات عن موسيقى البلوز والروك -السير الذاتية والتاريخ والمقالات في المجلات الشعبية والذكريات الشخصية ومجموعة انتقائية من الدراسات الأكاديمية-؛ لدراسة تطور نوع أدبي جديد نسبيًا أطلقوا عليه اسم "أبيات الأغنية الشعرية" بمناقشة نشأته وتطوره وطبيعته وأصله وكيفية دراسته وفهمه وتذوقه. ويؤكدان بأن هذا النوع الأدبي نشأ في الخمسينيات وأوائل الستينيات من موسيقى البلوز ومقاهي البيت، ونضج في منتصف وأواخر الستينيات في فن بوب ديلان، وفرقة البيتلز، ورولينج ستونز، وغيرهم ممن استخدموا الصوت، والآلات، والترتيب، والإنتاج في مقدمة كلمات الأغاني ذات التركيب الدلالي، التي غالبًا ما تكون تلميحية، ومثيرة للذكريات بطريقة تشبه الشعر وتتفاعل معه. 


Words, Music, and the Popular: Global Perspectives on Intermedial Relations

الكلمات والموسيقى والشعبية: وجهات نظر عالمية حول العلاقات الوسيطة

Thomas Gurke and Susan Winnett 

Palgrave Macmillan, 2022

273 pages


يُفتتح الكتاب بمناقشة مفهوم الشعبية وذلك بتوضيح روابط بين جوانب واسعة النطاق من الثقافة الشعبية، ومن خلال عدسة التفاعل بين الكلمات والموسيقى. فيقدم مجموعة من المقالات التي تناقش علاقة الكلمات والموسيقى بالقضايا الشعبية، ويطرح العديد من الأسئلة عن ماهية الشعبية أو "الشعبوي"، والدور أو (الأدوار) الذي تلعبه الموسيقى فيها، ووظيفة الشعب، وهل "البوب" نظام؟ وكيف يمكن تفسير الشعبية في سياقات تاريخية وسياسية معينة؟ وكيف تسهم الطبقة والجنس والعرق والإثنية في فهم "الشعبي" وتعقيده؟ ثم يناقش شعبية أشكال الفن اللفظي، وكيف يتفاعلون مع الموسيقى في أوقات معينة وعبر الوسائط المختلفة.


Musical Stimulacra: Literary Narrative and the Urge to Listen 

المحفزات الموسيقية: السرد الأدبي والرغبة في الاستماع

Routledge, 2020

188 pages


تشير المفردة المستخدمة في عنوان هذا الكتاب "المحفزات" إلى القدرة الأساسية للسرد الأدبي على تحفيز عقولنا وحواسنا من خلال محاكاة الأشياء عن طريق الكلمات. المحفزات الموسيقية هي مقاطع من الأدب الروائي يمكن للقراء تحويلها إلى محاكاة ذهنية للموسيقى. فيقدم الكتاب نظرية حول كيف يمكن للخيال أن يولد تجربة موسيقية، ويشرح ما يشكل تلك التجربة، ويستكشف الأبعاد الموسيقية لثلاث روايات أمريكية: رواية "أوروبا الوسطى" لوليام فولمان، و"كاي الأوسط" لوليام غراس، و"أورفيوس" لرتشارد باورز. تقترب المحفزات الموسيقية من موسيقى الخيال من منظور القارئ. بدلًا من النظر في كيفية فشل الروايات الأبدي في التعويض عن الخصائص الجسدية والبنيوية والعاطفية للموسيقى، يركز الكتاب على ما يمكن أن يفعله السرد الأدبي موسيقيًا. فيبني نظريته من خلال التفاوض على أسس مشتركة لعلم السرد السمعي المعرفي والدراسات الوسيطية، على افتراض أن الخيال، من بين أمور أخرى، يحثنا على الاستماع إلى الكلمات والعوالم الموسيقية.



Music and the Environment in Dystopian Narrative: Sounding the Disaster

 الموسيقى والبيئة في الديستوبيا: صوت الكوارث

Palgrave Pivot, 2018

112 pages


يناقش الكتاب الدور النشط للموسيقى في الأفلام والخيال الذي يصور كوارث البيئة، من الخيال العلمي المعاصر والأفلام البيئية إلى "أوبرا الأنثروبوسين"، يعتمد السرد البيئي الأكثر إثارة للاهتمام على الموسيقى الخلفية بقدر أقل من قوة الصوت في تحريك الأحداث الخيالية وأولئك الذين يتلقونها. فيستكشف الكتاب الروابط والعلاقات بين الموسيقى والعنف في بعض الأعمال والنصوص، مثل: رواية "كتاب جوان" لـ ليديا يوكنافيتش 2017، والكلام بدون أغنية في أوبرا بيرسيفوني في أواخر الأنثروبوسين، والشعر الغنائي المتقطع في الفيلم الوثائقي "رحلة استكشافية إلى نهاية العالم"، وموسيقى الأعاصير المرعبة في أوبرا بريشت-ويل "صعود وسقوط مدينة ماهاغوني". يؤكد المؤلف بأن في كل هذه الأعمال يمكننا أن نرى كيف تسمح الموسيقى بحالة من الضعف النقدي لدى مستمعيها بنقل أزمة الكوكب بطريقة مجسدة.



Literary Music: Writing Music in Contemporary Fiction

الموسيقى الأدبية: كتابة الموسيقى في الأدب المعاصر

Routledge, 2017

176 pages


يُقدم الكتاب دراسة حديثة متعددة التخصصات لدراسة الأدب والموسيقى للمشاركة في المناقشة النظرية القائمة حول وضع المعنى في الموسيقى. وبدلًا من النظر إلى التمثيلات اللفظية للموسيقى بوصفها ثانوية إلى حد ما بالنسبة للموسيقى نفسها، يؤكد المؤلف بأن مثل هذه التمثيلات هي التي تشكل فهمنا للموسيقى ومعانيها وتستكشفها. فيستخدم العديد من النصوص الأدبية والنظرية الحديثة ليقترح أن الأدب، والرواية السردية على وجه الخصوص، هما شكل فريد من أشكال الأداء الموسيقي. ومن الجدير بالانتباه أن المؤلف لا يركز على الأغنية والأوبرا فحسب، تلك الأشكال التي تواجه فيها الكلمات والموسيقى بعضها البعض بشكل صريح، بل يركز أيضًا على عدد صغير من الأفكار المتكررة التي يتفاعل بها الأدب والموسيقى، بما في ذلك الصوت والسرد والأداء والصمت في نصوص سردية ونقدية كثيرة بما في ذلك نصوص بلانشو وباختين، وكازو إيشيغورو، وفيكرام سيث، وديفيد مالوف، وجيه إم كوتزي. وتتراوح الأشكال الموسيقية التي نُوقشت من الأوبرا إلى الرباعية الوترية، إلى جانب أعمال فردية لإلجار وشتراوس ومايكل بيركلي.










 




٣٥ مشاهدة

أحدث منشورات

مقدمة العدد | دَوزنة!

هيئة التحرير يخرج المولود معلنًا عن حقه في سمعنا، يصرخ فنعلم أنه بخير وصحة جيدة، فإن وُلد في سكوت، تنامت حوله المخاوف والفحص السريع لغياب...

سلالم | سردية الموسيقى

فاتن ماجد البليهشي باحثة دكتوراه في الأدب والنقد بجامعة الملك عبد العزيز إن الجدال حول أساس الموسيقى، الذي يتلخَّص في تبنِّي فريق من...

Comments


bottom of page