top of page
سياق

متابعات العدد الحادي والعشرين



من أروقة النقد:





معرض الكتاب للرياض ٢٠٢٤

عاد معرض الرياض الدولي للكتاب من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر ٢٠٢٤ في حرم جامعة الملك سعود، تحت إشراف وتنظيم وزارة الثقافة وهيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة أكثر من ٢٠٠٠ دار نشر ووكالة محلية وإقليمية وعالمية موزعة على أكثر من ٨٠٠ جناح في تجربة ثقافية متكاملة تمنح زوّاره فرصة استثنائية للاطلاع على أحدث الكتب والمنشورات. واستُضيفت دولة قطر بصفتها ضيف شرف للمعرض في مشاركة تعكس الروابط التاريخية التي تجمع الطرفين. 



برنامج ثقافي غني في معرض الرياض للكتاب

صاحبت العديد من الفعاليات الثقافية المميزة معرض الرياض للكتاب، الذي تضمن إقامة ندوات حوارية، وأمسيات شعرية، وورش عمل، وجلسات نقاشية مع نخبة من الكتّاب والمفكرين، مثل: محاضرة بعنوان "المؤرخ الرقمي السعودي"، قدمها أ.د زهير بن عبدالله الشهري، وتحدث فيها عن المؤرخ الوطني المعاصر، وندوة حوارية بعنوان "عبر عدسة الكاتب: تأملات في العائلة، والمجتمع، والطبيعة"، أدارها د. علي المجنوني، بمشاركة أ. جوناثان فرانزين، وجلسة نقاشية أدارها أ. حمد الشمري، بمشاركة أ.د. محمد الشيخ، بعنوان "عالمية إسهام الفلسفة العربية الإسلامية".


تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية

أقيمت ورشة عمل حول التناول المثالي لعناصر الرواية التاريخية بعنوان "تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية" قدمتها د. ميساء خواجه يوم الخميس ٣ أكتوبر، ضمن فعاليات ⁧‫معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٤، حيث تعرّف الحضور خلالها على طبيعة التعامل مع الشخصيات والمكان والزمان في الرواية التاريخية.


كتابة تجربة البدر ونشرها

نشرت "دار تشكيل" كتاب تجربة البدر ضمن مبادرة ⁧"المختبر السعودي للنقد‬⁩" التي تُعنى بإثراء حركة النقد الأدبية والفنية وتطويرها من خلال توثيق المحتوى النقدي ونشره، باستكتاب نخبة من ألمع النقّاد والأدباء العرب بمجموعة من المقالات والبحوث والدراسات الأدبية عن سمو الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن -رحمه الله-، وبعض هذه المقالات بعنوان: قراءة جمالية في أدوات (الدّهشة) في شِعر بدر بن عبد المحسن لـ ‏أ.د. رانية محمد العرضاوي، ومقاربة نقدية أدبية من منظور التحليل النفسي لـ د. رشا الفوال، ودلالات التراث الإنساني في التجربة الشِّعرية للأمير بدر بن عبدالمحسن لـ د. محمد شحاتة العمدة. ويتوفر الآن الكتاب‬⁩ في مكتبة تشكيل ومتجرها الإلكتروني.  




من المطبعة:


الرواية التاريخية الجديدة ورهان التخييل

مصطفى النحال

دائرة الثقافة والسياحة– أبوظبي، مركز أبوظبي للغة العربية، البصائر للبحوث والدراسات, 2024

277 صفحة


يركز موضوع هذا الكتاب على الرواية التاريخية بوصفها نوعًا أدبيًا، ويتابع تطوراته وامتداداته الموضوعاتية والشكلية والأسلوبية وربطه بسياق وتاريخ الخطاب الروائي. فيناقش المؤلف خصوصية هذا النوع الأدبي ومكوّناته المتجدّدة، وموضوعاته الرئيسة ورهاناته التخييلية، ومكانته وأهميته في الحقل الأدبي مقارنة بالأنواع المشابهة له. ثم يطرح المؤلف إشكالات الرواية التاريخية الجديدة وقضاياها بالتركيز على أنها سرد تخييلي أدبي فني قبل أن تكون نصوصًا تاريخية.


الرواية التاريخية

غيورغ لوكاش

منشورات الجمل, 2021

560 صفحة

يركز هذا الكتاب على إسهام الروايات لنصوص التاريخ ومساعدتها لفهمه وتقديره والاستفادة منه. ويطرح المؤلف العديد من الأسئلة ويحاول الإجابة عنها، ويشجع القارئ على التفكير بها، مثل: كيف تصنع الروايات التاريخ؟ وكيف يجمع الروائي وقائع الماضي أو "مادة" روايته؟ وهل هو قادر بعد استخدام هذا الأساس المعرفي الصرف، وهذا الركام من المعطيات الكمية على أن يعيد في لوحة متناسقة صادقة تركيب الماضي المتناثر شظاياه في كل مكان؟


السرد القابض على التاريخ: مباصرة في رواية التاريخ ومعاينة نماذج روائية عربية وأجنبية

أ.د. نادية هناوي

دار غيداء للنشر والتوزيع, 2019

299 صفحة


تناقش المؤلفة ارتباط التاريخ بالرواية الذي يحول الحوادث والسير والشخصيات والوقائع إلى مدونات نصية سردية ترتبط بها الواقعية بالخيال، ليلتقي الماضي بالحاضر على أرض واقع نصي، والهدف منها أعمق بكثير من مجرد استعادة الماضي. واهتمت المؤلفة باختيار نصوص روائية عربية وأجنبية وظفت التاريخ بوصفه ناقل ثيمات فكرية وموضع لبروتوكولات فنية, مثل: رواية "أزمنة الدم" لجهاد مجيد، و "ها هو اليتيم بعين الله" لمحمد رضا سرشار، و"قواعد العشق الأربعون" لإلف شفق، و"موت صغير" لمحمد حسن علوان، و"سمرقند" لأمين معلوف، و"ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان" لجيلبرت سينويه، و"أحمر حانة" لحميد الربيعي، و"المخطوط القرمزي" يوميات أبي عبدالله الصغير آخر ملوك الأندلس لأنطونيو غالا، وغيرها.


Trauma and Nostalgia: Practices in Memory and Identity

الصدمة والحنين: ممارسات في الذاكرة والهوية

Lucien van Liere, Srdjan Sremac

Amsterdam University Press,2024

202 pages


يقدم الكتاب مجموعة من المقالات التي تناقش أهمية الحنين في بناء الماضي المؤلم، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي من خلال استخدام منهج متعدد التخصصات. تركز المقالات على كيفية تأثير التشابكات بين الصدمة والحنين إلى الماضي في بناء الهوية وتطورها. وتستعرض العديد من الدراسات لعلماء في مجموعة من التخصصات والسياقات الأكاديمية لتوضيح تأثير الذكريات والحنين في مناقشات الصدمة، والاهتمام بتفاعلاتها في الأماكن العامة، والرمزية والطقوس الوطنية، والثقافة الشعبية، والسينما، والدين، والمتاحف، والنصب التذكارية. ويشدد الكتاب على دور وسائل الإعلام وغيرها من التقنيات الثقافية الجماهيرية في نشر الصور والسرديات المتعلقة بالتجارب المؤلمة والحنين إلى الماضي.


Historical Imagination: Hermeneutics and Cultural Narrative

التخييل التاريخي: التأويل والسرد الثقافي

Paul Fairfield 

Rowman & Littlefield Publishers, 2022

251 pages


يدافع هذا الكتاب عن رواية ظاهراتية وتأويلية للمعرفة التاريخية، بطرحه وإجابته لبعض الأسئلة الرئيسة، مثل: ماهية الخيال التاريخي، وما العلاقة بين الخيالي والتجريبي، وبأي معنى تكون المعرفة التاريخية خيالية بالفعل، وكيف تخدمنا هذه المعرفة، وما العلاقة بين الفهم التاريخي وفهم الذات؟ فيعيد المؤلف النظر في بعض الموضوعات التأويلية المعروفة، ويسعى إلى تطويرها بشكل أكبر مع فحص فترتين مهمتين حدثت فيهما عمليات إعادة تقييم أو إعادة تصور تاريخية للماضي على نطاق واسع، حيث يوضح بأن مفهوم التخييل التاريخي يسعى إلى التقدم إلى ما هو أبعد من المناقشة بين التجريبيين والبنائيين ما بعد الحداثيين.


Historical Imagination

التخييل التاريخي

David J. Staley 

Routledge, 2020

160 pages

يتناول هذا الكتاب العتبة الفاصلة بين ما يُعدّه المؤرخون تاريخًا سليمًا خاليًا من التخيل وسوء الممارسة للتخييل المفرط، ويتساءل المؤلف عن الحد الفاصل بين الاثنين وحدود الخيال المسموح به للمؤرخ وللأديب. ويستخدم مصطلح "التخييل التاريخي" للإشارة إلى إعادة بناء أحداث مسبقة وخلق أشياء وتجارب جديدة ليس لها اتصال مباشر بالعالم الفعلي. ويؤكد بأن الأعمال التاريخية جميعها تستخدم بعض الخيال الإبداعي على الأقل، لكنه يتساءل إلى أي ظروف يُسمح للمؤرخين بعبور هذه الحدود إلى الخيال الإبداعي وإلى أي مدى يمكنهم ربطها بالواقع. ويوضح المؤلف كيف أن الأعمال التاريخية عبارة عن مزيج معقد من الخيال المقلد والإبداعي. ولهذا يُعدّ الكتاب مثاليًا للطلاب والعلماء في فلسفة التاريخ والأدب من خلال عرض المفاهيم النظرية المعقدة بطريقة سهلة ومفهومة، وتشجيع القارئ على النظر في طبيعة الخيال التاريخي وحدوده.


Ethnography And The Historical Imagination 

الإثنوغرافيا والتخييل التاريخي

John Comaroff, Jean Comaroff 

Routledge, 2019

351 pages

يهتم المؤلفان بتوسيع دراسة الثقافة والمجتمع من خلال تأملاتهما حول القوة والمعنى. وخصوصًا خلال طرح دراسات حول التاريخ والاستعمار، والعلوم الاجتماعية. ويتعمق هذا الكتاب في طبيعة التاريخ والطبيعة البشرية، والثقافة والوعي، والطقوس والتمثيل. فيناقش كيفية بناء الاختلافات البشرية وتأسيسها، وتحويلها (وأحيانًا) محوها، وتمكينها أو مقاومتها. كما ويناقش كيفية تواصل الثقافات المحلية مع الأشكال العالمية، وكيفية بناء قوة بعض الناس على الآخرين، واستدامتها، وتآكلها، ونفيها، وكيفية تشكل الخيال الاجتماعي بطرق جديدة ولكنها ذات مغزى جماعي. فيطرح الكتاب العديد من المقالات التي تناقش طبيعة الأنثروبولوجيا التاريخية التي تختص بمحاولة اكتشاف كيفية صنع العوالم البشرية والدلالة عليها ونسيانها وإعادة صنعها، بعيدًا عن التخصصات التقليدية للتاريخ الاجتماعي والعلوم الاجتماعية الحديثة.














أحدث منشورات

المقال | أسئلة الرواية التاريخية

د. فيصل صالح السرحان* تمر الإنسانية بلحظات مفصلية في التاريخ ينتج عنها حالة من حالة الإدراك والوعي على المستوى الفردي والاجتماعي، وينتج...

Kommentare


bottom of page